سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
اهلا بكل احباب الاصالة في منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
اهلا بكل احباب الاصالة في منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
 
الرئيسيةالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افضل مواقع للتوظيف
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:48 am من طرف admin

» الاستاذ محمد الهادي الحسني الاولى الى مكتبة بلدية سيدي هجرس
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:37 am من طرف admin

» أيها الحسني لا تمت قبل أن تموت.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:32 am من طرف admin

» أصحاب الإنجازات العظيمة.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:40 am من طرف admin

» الجهل : وضع الأجداد العِقال للرجل فنقلته الأحفاد إلى الرأس.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:11 am من طرف شهاب عليم

» جلال الدين الرومى..الشاعر الصوفىّ الذى أدهش الغرب.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 5:48 am من طرف شهاب عليم

»  الإجـازة الصيفيــة ... والانتفــاع بالوقــت.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأحد يونيو 23, 2013 2:07 am من طرف شهاب عليم

» كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأحد يونيو 02, 2013 2:05 pm من طرف شهاب عليم

» قصة : في بلاد الثلج.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة مايو 31, 2013 5:09 am من طرف شهاب عليم

» متفرقات : قصص ذكاء‏.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة مايو 31, 2013 2:42 am من طرف شهاب عليم

» Blague : Dernière découverte en Algérie
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:57 pm من طرف شهاب عليم

» أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالخميس مايو 16, 2013 1:14 pm من طرف شهاب عليم

» كتاب : فن الخطابة.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالخميس مايو 16, 2013 1:03 pm من طرف شهاب عليم

» وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالسبت أبريل 20, 2013 2:47 am من طرف شهاب عليم

» مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 4:31 am من طرف شهاب عليم

» البدء بإصدار بطاقة وشهادة النسب الإدريسي‏.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالخميس مارس 28, 2013 5:18 pm من طرف شهاب عليم

» في اليوم العربي للغة العربية: الألكسو والأحلام المؤجلة.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:41 pm من طرف شهاب عليم

» Un Algérien raconte son aventure.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالخميس فبراير 28, 2013 12:45 pm من طرف شهاب عليم

» كنزة : ابنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغية.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 3:44 am من طرف شهاب عليم

» بعض قبائل الأشراف أمازيغية الأصل.
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 3:40 am من طرف شهاب عليم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 906 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2811 مساهمة في هذا المنتدى في 1152 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
شمس الاصيل
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
عليلو
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
شهاب عليم
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
عباس
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
الثائر المتواضع
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
mimi
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
مجنون بلادو
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
Hadj aissa
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
m.abdelkader
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_rcapالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_voting_barالادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 1344
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
الموقع : منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء

الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1   الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة أبريل 02, 2010 6:15 pm

انتظروا الجديد وثائق تخص تاريخ سيدي امحمد بن علي المكنى سيدي هجرس بن علي وعن نسله طيب العروق واماكن تواجدهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sidih.yoo7.com
mimi

mimi


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 05/02/2009
العمر : 38

الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1   الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالإثنين فبراير 16, 2009 8:56 am

سلام
بارك الله فيك علي كل ماتقدمه لنا من معلومات قييمة عن شرفائنا.
و نحن دائما في انتظار الجديد.
شكرا جزيلا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
admin
Admin
admin


عدد المساهمات : 1344
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
الموقع : منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء

الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Empty
مُساهمةموضوع: الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1   الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1 Emptyالجمعة فبراير 13, 2009 12:43 pm

الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1

--------------------------------------------------------------------------------

1
ابن خلدون.
الخبر عن الأدارسة ملوك المغرب الأقصى ومبد أ دولتهم
وانقراضها ثم تجدّدها مفترقة في نواحي المغرب
لما خرج الحسين بن عليّ بن الحسن المثلّث بن الحسن
المثّنى بن الحسن السبط بمكة في ذي القعدة سنة ست وتسعين ومائة أيام المهدي، واجتمع عليه قرابته وفيهم عماه
إدريس ويحيى، وقاتلهم محمد بن سليمان بن علي بعجة على
ثلاثة أميال عن مكة فقتل الحسين في جماعة من أهل بيته وانهزموا
وأسر كثير منهم. ونجا يحيى وإدريس وسليمان، وظهر يحيى بعد ذلك في الديلم،
وقد ذكرنا خبره من قبل وكيف استنزله الرشيد وحبسه.
(وأمّا إدريس) ففّر ولحق بمصر، وعلى بريدها يومئذ واضح
مولى صالح بن
المنصور ويعرف بالمسكين، وكان واضح يتشيّع فعلم شأن إدريس
وأتاه إلى
الموضع الذي كان به مستخفياً، ولم ير شيئا أخلص من أن
يحمله على البريد إلى المغرب ففعل، ولحق إدريس بالمغرب
الأقصى حر ومولاه راشد، ونزل بوليلى سنة اثنتين وسبعين، وبها يومئذ إسحاق بن محمد بن عبد الحميد أمير أوربة وكبيرهم لعهده
فأجاره،
واجمع البرابرة على القيام بدعوته، وكشف القناع في ذلك،
واجتمعت عليه
زواغة ولواتة ومدراته وغياثة ونفرة ومكناسة وغمارة وكافة
البربر بالمغرب فبايعوه، وقاموا بأمره.وخطب الناس يوم
بويع فقال بعد حمد الله والصلاة على نبيه:
لا تمدّن الأعناق إلى غيرنا فإنّ الذي تجدونه عندنا من
الحق لا تجدونه عند غيرنا ولحق به من إخوته سليمان، ونزل
بأرض زناتة من تلمسان ونواحيها ونذكر خبره فيما بعد.
(ولما استوثق) أمر إدريس وتمت دعوته زحف إلى البرابرة
الذين كانوا بالمغرب على دين المجوسيّة واليهوديَّة.
والنصرانيَّة مثل قندلاوة وبهلوانة ومديونة وما زار، وفتح
تامستا ومدينة شالة وتادلا، وكان أكثرهم على دين اليَّهودية
والنصرانيّة فأسلموا على يديه طوعاً وكرهاً وهدم معاقلهم وحصونهم. ثم
يزحف إلى تلمسان وبها من قبائل بني يعرب ومغراوه سنة ثلاث وسبعين، ولقيه أميرها محمد بن حرز بن جزلان فأعطاه الطاعة، وبذل له إدريس
الأمان
ولسائر زناتة فأمكنه من قياد البلد، وبنى مسجدها وأمر
بعمل منبره، وكتب اسمه فيه حسبما هو مخطوط في صفح المنبر
لهذا العهد. ورجع إلى مدينة وليلى، ثم دسّ إليه الرشيد مولى
من موالي المهدي اسمه سليمان بن حريز ويعرف بالشمّاخ أنفذه
بكتابة إلى ابن الأغلب فأجازه، ولحق بإدريس مظهراً النزوع إليه فيمن نزع
من وهران المغرب متبرئا من الدعوة العبّاسية ومنتحلًا للطلب. واختصه
الإمام إدريس وحلا بعينه وكان قد تأبّط سمَّا في سنون، فناوله إيّاه
عند شكايته من وجع أسنانه، فكان فيه كما زعموا حتفه ودفن بوليلى سنة خمس وسبعين.

وفر الشمّاخ ولحقه فيما زعموا راشد بوادي ملويَّة فاختلفا ضربتين قطع
فيها راشد يد الشمّاخ، وأجاز الوادين فاعجزه، واعتلق بالبرابر من أوربة
وغيرهم
فجمل من دعوته في ابنه إدريس الأصغر من جاريته كنزه،
بايعوه حملاً ثم رضيعاً ثم فصيلاً إلى أن شبّ واستنم
فبايعوه بجامع وليلى سنة ثمان وثمانين ابن إحدى عشرة
سنة، وكان ابن الأغلب دسّ إليهم الأموال واستمالهم حتى قتلوا راشداً
مولاه سنة ست وثمانين، وقام بكفالة إدريس من بعده أبو خالد بن يزيد بن
الياس العبديّ، ولم يزل كذلك إلى أن بايعوا لإدريس، فقاموا بأمره وجردوا
لانفسهم رسوم الملك بتجديد طاعته، وافتتحوا بلاد المغرب كلّها واستوثق
لهم الملك بها، واستوزر إدريس مصعب بن عيسى الأزدي المّسمى بالملجوم من
ضربة في بعض حروبهم.وسمته على الخرطوم وكأنها خطام، ونزع إليه كثير من قبائل العرب والأندلس، حتى اجتمع إليه منهم زهاء خمسمائة
فاختصهم
دون البربر، وكانوا له بطانة وحاشية، واستفحل بهم سلطانه.
ثم قتل كبير
أوربة إسحاق بن محمود سنة اثنتين وتسعين لما أحسّ منه
بموالاة إبراهيم بن الاغلب، وكثرت حاشية الدولة، وأنصارها،
وضاقت وليلى بهم فاعتام موضعاّ لبناء مدينة لهم، وكانت
فاس موضعا لبني بوغش وبني الخير من وزاغة، وكان في بني بوغش مجوس
ويهود ونصارى، وكان موضع شيبوبة منها بيت نار لمجوسهم، وأسلّموا كلهم
على يده. وكانت بينهم فتن فبعث للإصلاح بينهم كاتبه أبا الحسن عبد
الملك بن مالك الخزرجيّ. ثم جاء إلى فاس وضرب أبنيته بكزواوه، وشرع في بنائها فاختط عدوة، الأندلس سنة اثنين وتسعين. وفي سنة ثلاث
بعدها
اختطّ عدوة القرويين وبنى مساكنه، وانتقل إليها، وأسس
جامع الشرفاء، وكانت عدوة القرويّين من لدن باب السلسلة إلى
غدير الجوزاء والجرف، واستقام له أمر الخلافة وأمر القائمين
بدعوته وأمر العزَ والملك.ثم خرج غازياً المصامدة سنة
سبع وتسعين فافتتح بلادهم ودانوا بدعوته. ثم غزا تلمسان وجدّد بناء
مسجدها وإصلاح منبرها، وأقام بها ثلاث سنين، وانتظمت كلمة البرابرة وزناتة
ومحوا دعوة الخوارج منهم، واقتطع الغربيّين عن دعوة العبّاسيين من
لدن الشموس الاقصى إلى شلف. ودافع إبراهيم بن الأغلب عن حماه بعد ما
ضايقه بالمكاد، واستقاد الأولياء، واستمال بهلول بن عبد الواحد المظفري
بمن معه من قومه عن طاعة إدريس إلى طاعة هارون الرشيد. ووفد عليه بالقيروان،
واستراب إدريس بالبرابرة فصالح ابراهيم بن الأغلب، وسكن من غربه.
وعجز الأغالبة من بعد ذلك عن مدافعة هؤلاء الأدارسة، ودافعوا خلفاء
بني العبّاس بالمعاذير بالغضّ من إدريس والقدح في نسبه إلى أبيه إدريس بما
هو أوهن من خيوط العناكب.
(وهلك إدريس) سنة ثلاث عشرة، وقام بالأمر من بعده ابنه
محمد بعهده إليه فأجمع أمره بوفاة جدّته كنزة أمّ إدريس،
على أن يشرك إخوته في سلطانه ويقاسم ممالك أبيه. فقّسم
المغرب بينهم أعمالاً اختص منها

القاسم بطنجة وبسكلة وسبته وتيطاوين وقلعة حجر النسر وما إلى ذلك من
البلاد والقبائل
واختصّ عمر بتيكيسان وترغة وما بينهما من قبائل صنهاجة
وغمارة
واختص داود ببلاد هوارة وتسول وتازى وما بينهما من
القبائل: مكناسة وغياثة واختص عبد الله بإغمات وبلد نفيس وجبال
المصامده وبلاد لمطة والسوس الأقصى واختص يحيى <*>، بأصيلاً والعرائش وبلاد
زوغة وما إلى ذلك.
واختص عيسى بشالة وسلا وأزمور وتامستا وما إلى ذلك من
القبائل.
واختص حمزة بوليلى وأعمالها، وأبقى الباقين في كفالتهم
وكفالة جدّتهم كنزة لصغرهم.
وبقيت تلمسان لولد سليمان بن عبد الله.
وخرج عيسى بأزمور على أخيه محمد طالباً الأمر، لنفسه فبعث
لحربه أخاه عمر بعد أن دعا القاسم لذلك فامتنع. ولما
أوقع عمر بعيسى وغلب على ما في يده إستنابه إلى أعماله باذن
أخيه محمد. ثم أمره أخوه محمد بالنهوض إلى حرب القاسم لقعوده
عن إجابته في محاربة عيسى فزحف إليه، وأوقع به، واستناب عليه إلى ما في
يده فصار الريف البحري كلّه من عمل عمر هذا من تيكيسان، وبلاد غمارة
إلى سبتة، ثم إلى طنجة. وهذا ساحل البحر الرومي ثم ينعطف إلى أصيلا ثم سلا،
ثم أزمور وبلاد تامستا، وهذا ساحل البحر الكبير. وتزهد القاسم وبنى
رباطا بساحل أصيلا للعبادة إلى أن هلك.واتسعت ولاية عمر بعمل، عيسى والقاسم، وخلصت طويته لأخيه محمد الأمير، وهلك في إمارة أخيه محمد ببلد صنهاجة بموضع يقال له :فجّ الفرص سنة عشرين ومائتين، ودفن بفاس
وعمر هذا هو جدّ المحمودييّن الدائلين بالأندلس من بني أمية كما نذكره. وعقد الأمير محمد على عمله لولده عليّ بن عمر. ثم كان مهلك الأمير محمد لسبعة أشهر من مهلك أخيه عمر سنة إحدى وعشرين ومائتين بعد أن استخلف ولده
علياًّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sidih.yoo7.com
 
الادارسه- تاريخ( منقول عن ابن خلدون) ج 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تاريخ أجدادي {الادارسة}
» كتاب الطبخ 38 منقول من اجل افادتكم
» تاريخ سيدي هجرس ...بن شلابي زهير
» للمساعدة هنا تاريخ كل الدول
» نبذة عن تاريخ الأدارسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء :: تـاريــخ سـيــــــدي هـجـــــــرس بن علــي-
انتقل الى: