سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
اهلا بكل احباب الاصالة في منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
اهلا بكل احباب الاصالة في منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
 
الرئيسيةمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افضل مواقع للتوظيف
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:48 am من طرف admin

» الاستاذ محمد الهادي الحسني الاولى الى مكتبة بلدية سيدي هجرس
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:37 am من طرف admin

» أيها الحسني لا تمت قبل أن تموت.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالجمعة يناير 03, 2014 3:32 am من طرف admin

» أصحاب الإنجازات العظيمة.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:40 am من طرف admin

» الجهل : وضع الأجداد العِقال للرجل فنقلته الأحفاد إلى الرأس.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالسبت يوليو 13, 2013 2:11 am من طرف شهاب عليم

» جلال الدين الرومى..الشاعر الصوفىّ الذى أدهش الغرب.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالإثنين يوليو 08, 2013 5:48 am من طرف شهاب عليم

»  الإجـازة الصيفيــة ... والانتفــاع بالوقــت.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأحد يونيو 23, 2013 2:07 am من طرف شهاب عليم

» كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأحد يونيو 02, 2013 2:05 pm من طرف شهاب عليم

» قصة : في بلاد الثلج.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالجمعة مايو 31, 2013 5:09 am من طرف شهاب عليم

» متفرقات : قصص ذكاء‏.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالجمعة مايو 31, 2013 2:42 am من طرف شهاب عليم

» Blague : Dernière découverte en Algérie
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأحد مايو 19, 2013 2:57 pm من طرف شهاب عليم

» أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالخميس مايو 16, 2013 1:14 pm من طرف شهاب عليم

» كتاب : فن الخطابة.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالخميس مايو 16, 2013 1:03 pm من طرف شهاب عليم

» وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالسبت أبريل 20, 2013 2:47 am من طرف شهاب عليم

» مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 4:31 am من طرف شهاب عليم

» البدء بإصدار بطاقة وشهادة النسب الإدريسي‏.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالخميس مارس 28, 2013 5:18 pm من طرف شهاب عليم

» في اليوم العربي للغة العربية: الألكسو والأحلام المؤجلة.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالسبت مارس 09, 2013 2:41 pm من طرف شهاب عليم

» Un Algérien raconte son aventure.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالخميس فبراير 28, 2013 12:45 pm من طرف شهاب عليم

» كنزة : ابنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغية.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 3:44 am من طرف شهاب عليم

» بعض قبائل الأشراف أمازيغية الأصل.
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 3:40 am من طرف شهاب عليم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 906 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2811 مساهمة في هذا المنتدى في 1152 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
شمس الاصيل
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
عليلو
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
شهاب عليم
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
عباس
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
الثائر المتواضع
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
mimi
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
مجنون بلادو
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
Hadj aissa
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
m.abdelkader
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_rcapمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_voting_barمِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. I_vote_lcap 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهاب عليم

شهاب عليم


عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Empty
مُساهمةموضوع: مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.   مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد. Emptyالإثنين أبريل 15, 2013 4:31 am

مِن نُكَتِ القرآن
وما ربك بظلام للعبيد
هل يعني ذلك أنه ظالم؟
تفسير جديد


الآيات التي ورد فيها أن الله ليس بِظلّام:

- (وأنّ اللهَ ليسَ بِظلّام للعبيدِ) آل عمران 182، الأنفال 51، الحج 10.
- (وما ربكَ بِظلّام للعبيدِ) فصلت 46.
- (وما أنا بِظلّام للعبيدِ) ق 29.

لن أتكلم عن العدل والظلم، مع ما لهما من أهمية عظيمة في النظم السياسية والاقتصادية والإدارية عمومًا والإسلامية خصوصًا. فهذا خارج عن موضوعنا اليوم. إنما أريد الكلام عن بعض آيات في القرآن الكريم ورد فيها أن الله ليس بظلّام للعبيد. وصيغة (ظَلّام) صيغة مبالغة لـ (ظالم). فإذا قيل إن الله ليس بظلّام أمكن أن يفهم أنه ظالم، أي إنه يَظلِم، ولكن ليس كثيرًا.

أقوال المفسرين:
هذه المسألة سكت عنها بعض المفسرين، والذين فسروها حاروا فيها:
- فذهب بعضهم إلى أن الظلّام هنا بمعنى الظالم، وأن هذه الصيغة لا تفيد المبالغة.
- وذهب آخرون إلى أن الظلّام ليست للمبالغة، وإنما هي للنسَب، مثل العطّار والنجّار والحدّاد والخبّاز (تفسير الدر المصون 3/515، وتفسير القاسمي 2/309، وتفسير الزحيلي 4/185).
- وذهب آخرون إلى أن نفي الظلم الكثير يستتبع القليل بالضرورة، فمن ترك الظلم الكثير مع زيادة نفعه له كان للظلم القليل أترك (تفسير أبي حيان 3/457، وتفسير الدر المصون 3/515).
- وهناك تفاسير أخرى لا تخلو من مزيد تكلف أو تعسّف أو غموض أو تردد، إذ يثبتون شيئًا في آية ثم يعودون عنه في آية أخرى. ولو سكتوا أو قالوا لا ندري لكان أفضل (انظر تفسير المنار 4/266، وتفسير ابن عاشور 10/42 و17/210 و24/319 و26/316، وتفسير عبد الرحمن حبنكة الميداني 3/112).
- وقد يكون المقصود التعريض بالظلّام من البشر، فالإنسان كلما زادت قوته الجسمية والمالية والاجتماعية والعسكرية زاد ميله إلى ظلم الآخرين. ومع أن الله ليس كمثله أحد في القوة، إلا أنه لا يَظلِم أحدًا في كثير ولا قليل.

التفسير المقترح:
1- من ثوابت التفسير: الله لا يَظلم
- (ومَن يفعلْ ذلكَ فقدْ ظَلمَ نفسَهُ) البقرة 231.
- (ومَن يَتعدَّ حدودَ اللهِ فقد ظَلمَ نفسَهُ) الطلاق 1.
- (وما ظَلمناهُمْ ولكنْ كانُوا أنفسَهمْ يَظلِمُونَ) النحل 118.
- (لا تَظلمونَ ولا تُظلمونَ) البقرة 279.
- (إنّ اللهَ لا يَظلمُ مِثقالَ ذَرّةٍ) النساء 40.
- (إنّ اللهَ لا يَظلِمُ الناسَ شيئًا ولكنّ الناسَ أنفسَهم يَظلِمُونَ) يونس 44.
- (ولا تُظلمُونَ فتيلاً) النساء 77.
- (ولا يُظلمُونَ نقيرًا) النساء 124.
- (مَن جاءَ بالحسَنةِ فله عَشْرُ أمثالِها ومَن جاءَ بالسيئةِ فلا يُجزَى إلا مِثلَها وهم لا يُظلمُونَ) الأنعام 160.

2- التدرج في التفسير: المشاكلة: الله يَظلِم مَن يَظلِم: وهذا على سبيل المشاكلة: إحباط الظلم، الجزاء على الظلم. ومن هذه المشاكلة ما ورد في المكر، والكيد، والاستهزاء، والنسيان، وما شاكل ذلك.

- (ويَمكُرونَ ويَمكُرُ اللهُ واللهُ خيرُ الماكرينَ) الأنفال 30.
- (يكيدونَ كَيْدًا وأكيدُ كَيْدًا) الطارق 15-16.
- (اللهُ يَستهزئُ بهم) البقرة 15.
- (نَسُوا اللهَ فنَسِيَهُمْ) التوبة 67.
- (وما كانَ ربّكَ نَسِيًا) مريم 64، نَسِيًا: صيغة مبالغة.

3- لم يرد في القرآن أن الله يَظلِم من يَظلِم، كما ورد في المكر والكيد والاستهزاء والنسيان. لكن قوله: (ليسَ بظلّام) يفهم منه أنه يَظلِم (مَن ظَلم).
4- نتيجة التفسير: الله ليس بظلّام: أي إن الله يَظلِم مَن يَظلِم، ولا يبالغ في ظلم مَن ظَلم. ذلك لأن الله يبالغ في الثواب، ولا يبالغ في العقاب. ليس بظلّام: لا يزيد في عقوبة الظالم على ما يستحقه.

5- الله هل يَظلِم؟ اللهُ يَظلِم، ولكن مَن؟ يَظلِم مَن يَظلِم، ومَن ظَلم مَن ظَلم فقد عدل.

التفسير المقترح:
هذا ردّ لمقولتهم، فهم يشعرون أن العذاب شديد، والله يقول لهم: ليس شديدًا، بل هو الذي تستحقونه، ولو كنت أجازي على السيئات بأكثر منها لكان عذابكم أشدّ بكثير!

الأربعاء 27/2/2013م رفيق يونس المصري

===============
====التعليق الأول ====
===============
المشاكلة

ورد في مقالتي (وما ربكَ بِظلّام للعبيدِ) التعبير عن الظلم بطريقتين:
الطريقة الأولى: استفهامية: هل يعني أن الله ظالم؟ وهذا جائز، لأنها وإن كانت صفة ذاتية غير فعلية، إلا أنها جاءت على سبيل الاستفهام، ويجوز أن تأتي منفية: الله ليس بظالم، ليس بظلّام.
الطريقة الثانية: الله يَظلِم مَن يَظلِم. وهذا جائز أيضًا، لأنها صفة فعلية وردت على سبيل المشاكلة، أي وردت في صحبة صفة أخرى (المشاكلة مفاعلة أو مزاوجة تقتضي وجود اثنين)، ولم ترد منفردة. فلو قلت: الله يَظلِمُ، لم يجز أعوذ بالله! لكن لو قلت: الله يَظلِمُ من يَظلِمُ، هذا يجوز لأن صفة الظلم جاءت مرتين، ولم تأت منفردة، بل جاءت كل صفة في صحبة الأخرى، ولأن الظلم الثاني حقيقي يوصف به البشر، والظلم الأول غير حقيقي، لأنه في معنى الجزاء أو العقاب على الظلم. وهذه الصفة بهذه المثابة هي صفة نقص للبشر، وليست صفة نقص لله، معاذ الله، بل هي صفة كمال لأنها جاءت على المشاكلة.

لا يجوز أن تقول: الله ماكر، ولا يجوز أن تقول: الله ظالم، لثلاثة أسباب:
الأول: أن المكر أو الظلم جاء صفة ذاتية لله، ولا يجوز هذا أبدًا.
الثاني: جاء مثبتًا، ولم يأتِ منفيًا ولا استفهاميًا.
الثالث: أن الظلم أو المكر هنا لم يأتِ على سبيل المشاكلة.

في الدعاء أرى جواز قول من يقول: اللهم اظلِمْ مَن ظلمني، ومن حرّمه فقد استعجل، وبنى تحريمه على جواب أول وهلة ، ولم تخطر المشاكلة في باله!

ولو قيل: في الأمر رأيان: رأي نصي توقيفي، ورأي آخر قياسي، لكان مقبولاً. ومن رأى الزيادة أو المبالغة في الحيطة فله الاكتفاء بالنص دون القياس.

أمثلة على المشاكلة من القرآن:
- (قالوا إنّا معكم إنّما نحنُ مُستهزئونَ اللهُ يَستهزئ بهم) البقرة 14-15.
- (فيَسخَرونَ منهم سَخِرَ اللهُ منهم) التوبة 79، أي: عاقبَهم على سخريتهم. وقيل: هو دعاء عليهم بأن يَسخر اللهُ منهم!
- (فمَنِ اعتدَى عليكم فاعتدُوا عليهِ بمثلِ ما اعتدى عليكم) البقرة 194.
- (ويَمكُرونَ ويمكرُ اللهُ) الأنفال 30.
- (يكيدُونَ كَيْدًا وأكيدُ كَيْدًا) الطارق 15-16.
- (تعلمُ ما في نفْسي ولا أعلمُ ما في نفْسِكَ) المائدة 116، أي: ولا أعلم ما عندك، ولا أعلم علمك. وفي جواز إطلاق النفس على ذات الله بدون مشاكلة خلاف بين العلماء.
- (فعاقِبوا بِمثلِ ما عُوقبتم بهِ) النحل 126.
- (نَنساكُمْ كما نَسِيتم لقاءَ يومِكم هذا) الجاثية 34.
- (يُخادِعونَ اللهَ وهو خادِعُهم) النساء 142، صفة غير فعلية، ولكنها تلحق بالفعلية لأنها اسم فاعل، والله أعلم.
- (وجزاءُ سَيّئةٍ سَيّئةٌ مِثلُها) الشورى 40.

ومن الحديث:
عليكم من العمل ما تُطيقون، فوالله لا يملّ اللهُ حتى تَملّوا! (متفق عليه)، أي: فإنّ الله لا يملّ من الثواب حتى تملّوا من العمل. اعملوا تُثابوا. مهما عملتم لم ينقطع ثوابُكم.

الخميس 28/2/2013م رفيق يونس المصري

===============
====التعليق الثاني ====
===============

وما ربك بظلام للعبيد 2
المشاكلة الخفيّة

المشاكلة مشاكلتان:
مشاكلة صريحة، ومشاكلة خفية. سبق أن تكلمنا عن المشاكلة الصريحة، وهي معروفة. وسنتكلم هنا عن مشاكلة خفية مستنبطة من القرآن الكريم:

1- الآيات جاءت في سياق عقوبة الكافرين يوم القيامة:

- (سنكتبُ ما قالوا وقتلَهمُ الأنبياءَ بغيرِ حقّ ونقولُ ذُوقوا عذابَ الحريقِ. ذلكَ بما قدّمَتْ أيديكُم وأنّ اللهَ ليسَ بظلّام للعبيدِ) آل عمران 181-182.

- (ولو تَرى إذ يَتوفّى الذينَ كفروا الملائكةُ يَضربونَ وجوهَهم وأدبارَهم وذوقُوا عذابَ الحريقِ. ذلكَ بما قدّمتْ أيديكم وأنّ اللهَ ليسَ بظلّام للعبيدِ) الأنفال 50-51.

- (ونذيقُهُ يومَ القيامةِ عذابَ الحريقِ. ذلكَ بما قدّمتْ يداكَ وأنّ اللهَ ليسَ بظلّام للعبيدِ) الحج 9-10.

- (مَن عَمِلَ صلحًا فلنفسِهِ ومَن أساءَ فعليها وما ربّكَ بظلّام للعبيدِ) فصلت 46.

- (قالَ لا تَختصِمُوا لديّ وقد قدّمتُ إليكم بالوعيدِ. ما يُبدّلُ القولُ لديّ وما أنا بظلّام للعبيدِ) ق 28-29.

2- الكافرون ظالمون بنص القرآن: ظالمون لأنفسهم ولغيرهم.

- (والكافرونَ همُ الظالمونَ) البقرة 254.
- (فبُهِتَ الذي كَفرَ واللهُ لا يَهدي القومَ الظالمينَ) البقرة 258.
- (يا بُنيّ لا تُشركْ باللهِ إنّ الشركَ لَظلمٌ عظيمٌ) لقمان 13.
- (فمَن أظلمُ ممّنْ كذّبَ بآياتِ اللهِ) الأنعام 157.

3- الله ليس بظلّام

أي: هو ظالمٌ، ظالمٌ لِمَن؟ ظالمٌ للظالم (المشاكلة هنا خفية)، بمعنى أنه يَظلم مَن ظَلم نفسَه أو غيرَه. وليس بظلّام أي: عقوبته على قدر ظلم الظالم، لا أكثر. ومع ذلك، على الكفار ألا يستهينوا بهذه العقوبة وهم في الدنيا، وقد أنبأنا الله أنهم سيشعرون بشدّتها يوم القيامة، حتى إنهم سيقولون بأن الله ظلّام! والله سيقول لهم: لست بظلّام!
إن أصبت فمن الله، وإن أخطأت فأسأل الله المغفرة.

ملاحظات:
1- لفهم الجديد لا بد من التحرر من الأحكام المسبقة.
2- أشكر جميع الإخوة الذين ساهموا ويساهمون في المناقشة.
3- نستمر في النقاش ما دام فيه فائدة وثراء وحافز، وما بقيت لي قدرة على الاستمرار.

الجمعة 1/3/2013م رفيق يونس المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير القرآن الكريم.
» اعجاز العلمي في القرآن وسنة
» ما هي الأمراض التي يشفيها القرآن؟
» الرجل الذي تحدى القرآن الكريم
» جعلنا الله ممن لم يتخذوا هذا القرآن مهجورا.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء :: منتـــــــدى الحـــــوار والنقــــــاش الحــــــر-
انتقل الى: