سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
اهلا بكل احباب الاصالة في منتدى سيدي هجرس لكل الشرفاء

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء

سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» افضل مواقع للتوظيف
الجمعة يناير 03, 2014 3:48 am من طرف admin

» الاستاذ محمد الهادي الحسني الاولى الى مكتبة بلدية سيدي هجرس
الجمعة يناير 03, 2014 3:37 am من طرف admin

» أيها الحسني لا تمت قبل أن تموت.
الجمعة يناير 03, 2014 3:32 am من طرف admin

» أصحاب الإنجازات العظيمة.
الأربعاء سبتمبر 18, 2013 9:40 am من طرف admin

» الجهل : وضع الأجداد العِقال للرجل فنقلته الأحفاد إلى الرأس.
السبت يوليو 13, 2013 2:11 am من طرف شهاب عليم

» جلال الدين الرومى..الشاعر الصوفىّ الذى أدهش الغرب.
الإثنين يوليو 08, 2013 5:48 am من طرف شهاب عليم

»  الإجـازة الصيفيــة ... والانتفــاع بالوقــت.
الأحد يونيو 23, 2013 2:07 am من طرف شهاب عليم

» كيف السبيل إلى السلامة من الناس ؟
الأحد يونيو 02, 2013 2:05 pm من طرف شهاب عليم

» قصة : في بلاد الثلج.
الجمعة مايو 31, 2013 5:09 am من طرف شهاب عليم

» متفرقات : قصص ذكاء‏.
الجمعة مايو 31, 2013 2:42 am من طرف شهاب عليم

» Blague : Dernière découverte en Algérie
الأحد مايو 19, 2013 2:57 pm من طرف شهاب عليم

» أمـازيـغــيّـون نـحـن… ولــــكن..!
الخميس مايو 16, 2013 1:14 pm من طرف شهاب عليم

» كتاب : فن الخطابة.
الخميس مايو 16, 2013 1:03 pm من طرف شهاب عليم

» وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.
السبت أبريل 20, 2013 2:47 am من طرف شهاب عليم

» مِن نُكَتِ القرآن : وما ربك بظلام للعبيد.
الإثنين أبريل 15, 2013 4:31 am من طرف شهاب عليم

» البدء بإصدار بطاقة وشهادة النسب الإدريسي‏.
الخميس مارس 28, 2013 5:18 pm من طرف شهاب عليم

» في اليوم العربي للغة العربية: الألكسو والأحلام المؤجلة.
السبت مارس 09, 2013 2:41 pm من طرف شهاب عليم

» Un Algérien raconte son aventure.
الخميس فبراير 28, 2013 12:45 pm من طرف شهاب عليم

» كنزة : ابنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغية.
الأربعاء فبراير 27, 2013 3:44 am من طرف شهاب عليم

» بعض قبائل الأشراف أمازيغية الأصل.
الأربعاء فبراير 27, 2013 3:40 am من طرف شهاب عليم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
pubarab
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 906 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو salima فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2811 مساهمة في هذا المنتدى في 1152 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
admin
 
شمس الاصيل
 
عليلو
 
شهاب عليم
 
عباس
 
الثائر المتواضع
 
mimi
 
مجنون بلادو
 
Hadj aissa
 
m.abdelkader
 
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

شاطر | 
 

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شهاب عليم

avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 06/04/2012

مُساهمةموضوع: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.   السبت أبريل 20, 2013 2:47 am

مِن نُكَتِ القرآن
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
(وإذا سألكَ عبادي عنّي فإنّي قريبٌ أجيبُ دعوةَ الداعِ إذا دعانِ) البقرة 186.

جاء في سبب النزول:
- أن أعرابيًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال له: أقريبٌ ربّنا فنناجيه، أم بعيدٌ فنناديه؟
- قالت اليهود: كيف يسمع ربّنا دعاءنا، وأنت تزعم أن بيننا وبين السماء 500 عام؟!

سألك:
يا محمد.

سألك عبادي عني:
- عن القرب والبعد.
- عن ساعة الدعاء.
- عن مكان الدعاء.
- عن كيفية الدعاء: جهرًا، سرًا. بجميع الأسماء، بأسماء معينة.
- عن إجابة الدعاء.
- عما هو أعمّ.
قد يكون سؤالاً عن ذات الله، ولكن الله صرفه إلى أشياء أخرى.
الداع:
الداعي، وفيه قراءة.

دعان:
دعاني، وفيه قراءة.

قريب:
- بالعلم.
- بالإجابة.
- بالإنعام.

لم يقل:
- فقلْ لهم إنّي قريب.
- فقلْ إنّي قريب.

قال البغوي: فيه إضمار كأنه قال: فقل لهم إني قريب منهم بالعلم لا يخفى عليّ شيء! (ومثله في تفسير أبي حيان).
وسيأتيك قول الرازي آخر المقال.
وقال ابن عاشور:
لم يقل: فقلْ لهم إني قريب؛ إيجازًا لظهوره من قوله: وإذا سألك عبادي عني، وتنبيهًا على أن السؤال مفروض غير واقع منهم بالفعل، وفيه لطيفة قرآنية، وهي إيهام أن الله تعالى تولّى جوابهم عن سؤالهم بنفسه، إذ حذف في اللفظ ما يدلّ على وساطة النبيء صلى الله عليه وسلم، تنبيهًا على شدة قرب العبد من ربه في مقام الدعاء.

أجيبُ دعوة الداعِ إذا دعانِ:
- أقبلُ عبادةَ مَن عبدني. الدعاء بمعنى: العبادة.
- الدعاء بمعناه.
- لا يستجيب الله كل دعاء.
- لا يجيب المعتدين في الدعاء (ادعوا ربكم تضرعًا وخُفيةً إنه لا يحبّ المعتدين) الأعراف 55 كمن يرتكبون الكبائر، ويأكلون الحرام (الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمدّ يديه إلى السماء: يا رب .. يا رب! ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغُذّي بالحرام، فأنّى يستجاب له)؟! صحيح مسلم.
- أجيبُ إن شئتُ، وكيف شئتُ، ومتى شئتُ.
- هناك آداب للدعاء (كالثناء قبل الدعاء)، وأزمنة وأمكنة مستحبة.

آيات أخرى: ذكرها الرازي كلها في تفسير الآية.
- (يسألكَ الناس عن الساعة قلْ إنما علمها عند الله) الأحزاب 63
- (يسألونكَ عن الأهلّة قلْ هي مواقيت للناس والحج) البقرة 189
- (يسألونكَ ماذا ينفقون قلْ ما أنفقتم من خير فللوالدينِ والأقربينَ واليتامى والمساكينِ وابنِ السبيل) البقرة 215
- (يسألونكَ عن الشهر الحرام قتالٍ فيه قلْ قتالٌ فيه كبيرٌ) البقرة 217
- (يسألونكَ عن الخمر والميسر قلْ فيهما إثم كبير ومنافعُ للناس وإثمهما أكبر من نفعهما) البقرة 219
- (ويسألونكَ ماذا ينفقون قلِ العفو) البقرة 219
- (ويسألونكَ عن اليتامى قلْ إصلاح لهم خير) البقرة 220
- (ويسألونكَ عن المحيض قلْ هو أذًى) البقرة 222
- (يسألونكَ ماذا أحلّ لهم قلْ أحلّ لكم الطيبات) المائدة 4
- (يسألونكَ عن الساعة أيانَ مُرساها قلْ إنما علمها عند ربي) الأعراف 187
- (يسألونكَ كأنك حفيّ عنها قلْ إنما علمها عند الله) الأعراف 187
- (يسألونكَ عن الأنفال قلِ الأنفال لله والرسول) الأنفال 1
- (ويسألونكَ عن الروح قلِ الروح من أمر ربي) الإسراء 85
- (ويسألونكَ عن ذي القرنين قلْ سأتلو عليكم منه ذكرًا) الكهف 83
- (ويسألونكَ عن الجبال فقلْ ينسِفها ربي نسفًا) طه 105
- (يسألونكَ عن الساعة أيان مرساها. فيم أنت من ذكراها. إلى ربك منتهاها. إنما أنت منذرُ من يخشاها. كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) النازعات 42. لم يقل: قلْ فيمَ أنا مِن ذكراها. إلى ربي منتهاها. إنما أنا منذر مَن يخشاها. كأنكم يوم ترونها لم تلبثوا إلا عشيةً أو ضحاها.
- (ويستنبئونكَ أحقّ هو قلْ إي وربّي إنّه لحقّ) يونس 53.
- (يستفتونكَ قلِ اللهُ يُفتيكم في الكلالة) النساء 176.

قال الرازي:
إذا عرفت هذا، فنقول: هذه الأسئلة جاءت أجوبتها على ثلاثة أنواع:
1- فالأغلب فيها أنه تعالى لما حكى السؤال قال لمحمد: قُلْ.
2- وفي صورة واحدة جاء الجواب بقوله: فقلْ، مع فاء التعقيب. والسبب فيه أن قوله تعالى: ( ويسألونك عن الجبال) طه 105، سؤال عن قدمها وحدوثها، وهذه مسألة أصولية فلا جرم قال الله تعالى : ( فقل ينسِفُها ربّي نسفًا) طه 105 كأنه قال: يا محمد أجبْ عن هذا السؤال في الحال، ولا تؤخر الجواب، فإن الشك فيه كفر. ثم تقدير الجواب أن النسف ممكن في كل جزء من أجزاء الجبل، فيكون ممكنًا في الكلّ وجواز عدمه يدل على امتناع قدمه، أما سائر المسائل فهي فروعية فلا جرم لم يذكر فيها فاء التعقيب.
3- أما الصورة الثالثة وهي في هذه الآية قال : ( وإذا سألكَ عبادي عنّي فإنّي قريب )، ولم يقل: فقلْ إني قريب، فتدلّ على تعظيم حال الدعاء من وجوه:
الأول: كأنه سبحانه وتعالى يقول: عبدي! أنت إنما تحتاج إلى الواسطة في غير وقت الدعاء، أما في مقام الدعاء فلا واسطة بيني وبينك (...).

السبت 20/4/2013م رفيق يونس المصري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سيــدي هجـــرس لكل الشرفــــاء :: الروحانـيــــات والعـــــلاج بالقـــــــــران-
انتقل الى: